الرئيسية » فكر » ملاحظات حول مفهوم الحضارة و واقع مجتمعاتنا العربية

ملاحظات حول مفهوم الحضارة و واقع مجتمعاتنا العربية

moukadem

  • التعريف السائد للحضارة :

عندما يبدأ أي شخص بشكل عام في التفكير بحركة التاريخ البشري، يتهيأ له بأن حركة التاريخ هي حركة خطية مستمرة في صعودها.

طبعاً هذا التصور خاطئ لكن نتائجه تكون بإعتبار مقياس أي حضارة إنسانية هو مقياس كمّي، فعندما نريد أن نحكم على حضارة معينة ما إذا كانت متخلفة أم متقدمة، يكون المعيار أو النموذج هو ما وصلت إليه الحضارة بشكل عام في البلدان الأخرى و بالتالي الحكم عليها.
مثلاً عندما نريد أن نحكم على الحضارة العربية سيتم مقارنتها بأوروبا الغربية و أميركا و سيتبين لنا طبعاً أن الحضارة العربية متخلفة و لكي تتخلص من تخلفها يجب أن تتبع النموذج الغربي قي السياسة و الإقتصاد و العادات الإجتماعية و ما إلى هنالك.
هذه النظرة إلى التاريخ هي نظرة خاطئة كما ذكرت من قبل و تعبر عن فهم سطحي مقصود أو غير مقصود للتاريخ و صيرورته و بالتالي هذه المنهجية تؤبد التبعية للأنظمة الإمبريالية بصفتها المعيار الوحيد للتحضر و التقدم و التطور.

  • مفهوم الحضارة من منظار علمي أي مادي جدلي:

تاريخ الحضارة مرتبط بتاريخ نشوء المجتمعات الطبقية، الحضارة كنتاج إجتماعي، مادي، فكري، مرتبطة ببنيتها الإجتماعية الطبقية و بالتالي بالشكل التاريخي لهذه البنية و لخصوصيتها الطبقية.
يعني حضارة نشأت ضمن علاقات إنتاج رأسمالية تختلف عن حضارة نشأت ضمن علاقات إنتاج إقطاعية أو إشتراكية مثلاً.
فلا وجود لحضارة بمفهومها المجرد إلا ضمن شكل تاريخي محدد بعلاقات إنتاجية سائدة.
توضيح و فهم هذه النقطة هو أمر أكثر من ضروري و خاصة للمناديين بالإلتحاق بحضارة رأس المال.

  •  أسباب تقهقر واقعنا العربي:

في النصف الثاني من القرن التاسع عشر بدأ التغلغل الإمبريالي في العالم العربي و بدأ في تشكيل علاقات إنتاجية رأسمالية تابعة أو كولونيالية كما يسميها مهدي عامل و أصبحت العلاقات الإنتاجية القديمة بشكلها القبلي و الإقطاعي تتعايش مع العلاقات الإنتاجية المسيطرة الكولونيالية.
فلم يقضي الشكل الكولنيالي للرأسمالية على علاقات الإنتاج السابقة كما قضت الرأسمالية في أوروبا الغربية على الإقطاع حيث كانت البرجوازية طبقة ثورية بعكس البرجوازية العربية.
أسس هذا التغلغل الإمبريالي، كما قلنا، علاقات إنتاجية رأسمالية تابعة، تتعايش مع العلاقات القبلية و الإقطاعية السابقة لكن ضمن السيطرة الطبقية للأولى و إستمرارية هذا النظام تعتمد على تبعيته للغرب كتبعية بنيوية موجودة ببنية هذا النظام نفسه الذي يؤمن واقع إنتاجي غير منتج أي خدماتي و يعمل على تأبيد نفسه من خلال إنتاج نفس العلاقات الإنتاجية و يقوم بعملية تضليل أيديولوجي لتصوير الغرب بأنه النموذج الأرقى و الأوحد و يجب أن نحتدي به، مع العلم بأن بنية هذا النظام تكبله و تمنعه أن يتطور.
هنا يمكننا أن نتكلم عن التخلف، ليس التراث ولا الحضارة العربية هم
سبب تخلفنا و إنما حاضرنا المتمثل بواقعنا الإنتاجي و السياسي و الأيديولوجي التابع هو سببب تخلفنا.
إذا لم نعي هذا الواقع لن نقدر أن نغيره و سنبقى نتخبط بتحاليل لن تجدي نفعاً فنلقي اللوم على الدين تارةً (وإن يلعب دوراً أساسياً في تأبيد واقعنا لكن ليس هو أساس المشكلة و إنما جزء منها) و على العادات و التقاليد تارةً أخرى و نحث لمواكبة العصر و اللحاق بالركب و تقليد الغرب على ما يمثله من تطور و رقيّ حضاري.

فبهذا يا إخواتي تنقلب المهمة الأساسية لحركة تاريخنا المعاصر من ضرورة التحويل الثوري لعلاقات الإنتاج القائمة في مجتمعاتنا العربية إلى ضرورة اللحاق بتقدم الغرب و الفرق شاسع حد التناقض!!

Advertisements

تعليقان

  1. جوعان كتب:

    سعيدة صديقي، كيفك علوش
    بدي زيد شغلة، مرقت بمقالك ضمن الشرح بس مش بوضوح، ان تخلفنا يتعلق بالمجتمع العربي صحيح مش غلط هاي الجملة بس ناقصة: تخلفنا يتعلق بجمودنا عند عمر للمجتمع العربي توقف قبل مئة او مئتي او الف سنة، عن النمو، بفعل تآمر المؤسسات الاقتصادية والسياسية المرتبطة عضويا بالامبريالية، لضمان استمرار هذا الجمود دون تطوير…
    كتير ورود! كاسك.

    • moukadem كتب:

      يسعدلي مساك أبو الجوع
      تماماً هيدا المقصود ، و كان لازم زيد شغلة يمكن أو إتوسع بشرحها عن إستحالة السير بمشاريع تنمية في إطار رأسمالي و إعتقادنا إنه من خلالها سنقفز عن تخلفنا لأنه حا نفوت بدوامة مفرغة نتيجة تكبلنا بالإمبريالية نفسها .. مثل واحد عم يخلي راسه يفتل ليقنع حاله إنه عم يفتل حول الكعبة 😀

      بوسات بينعدوش ، حبيب القلب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: