الرئيسية » فكر » في المعايير الإنسانية

في المعايير الإنسانية

imagew

علي مقدّم

المعايير الإنسانية لا تخضع لأراء ذاتية وإنما إلى تقييم موضوعي علمي. هذا يعني بأن مهما تعددت الثقافات والمعتقدات، المعايير الإنسانية في ظروف تاريخية محددة هي واحدة ولا تخضع لتقييم ذاتي سيختلف حتماً بين ثقافة وأخرى. من حق أي إنسان أن يقوم بطقوسه ومعتقداته، لكن هذا لا يعني بأن هذه المعتقدات والثقافة هي حتماً خاضعة للمعايير الإنسانية لمجرد أنها قناعة أو معتقدات؛ الواقع الموضوعي لا يخضع لأهوائنا وكذلك المعايير الإنسانية.

عملياً، وعلى الصعيد الإجتماعي، هذا الكلام يعني بأن الثقافة التي تحول جسد المرأة إلى سلعة، هي ثقافة لا تمت للمعايير الإنسانية بصلة، تماماً كالثقافة التي تعتبر أن جمال المرأة هو عورة.

على الصعيد السياسي، خلال العملية الأخيرة على غزة، سعى الإعلام الغربي الليبرالي السائد، كعادته، إلى التغطية  على جرائم العدو الصهيوني وتبريرها. تضليل الرأي العام الغربي يرتكز على نقطة أساسية مفادها أن الصراع العربي الإسرائيلي صراع معقد ومتشابك إلى درجة يصعب تحديد من المعتدي والمعتدى عليه (طبعاً هنا لا أتكلم عن التيارات السياسية المنحازة بالمطلق وعلناً لإسرائيل). الغطاء الأيديولوجي لتبرير عنصرية الكيان الصهيوني، يكتسب شرعيته من خلال تمييع الواقع الموضوعي وتصويره على أنه صراع ثقافي حضاري يخضع  إلى معايير إنسانية مختلفة.

الفكر المثالي يُخضع المفاهيم لعوامل ذاتية ولحرية الفكر في نمذجة الواقع كما يحلو له. بهذا يصبح من المستحيل، في منطق الفكر المثالي هذا، التوصل إلى حقائق موضوعية حول قضايا خلافية. المنطق المادي العلمي والإنساني، نقيض الفكر المثالي، يعتبر بأن المعايير الإنسانية، مهما إختلفت الثقافات، يجب أن تكون موحدة ومبنية على أُسس علمية، ولا يجب أن تخضع إلى أي تقييم ذاتي؛ "الذاتية" تُميّع هذه المعايير وتطوّعها لمصلحة البنية الفكرية التي تقيمها وليس العكس، كما يجب أن تكون. هنا يكمن جوهر أي صراع أيديولوجي برأيي، ومن يعتقد بأنه بمعزل عن هذا الصراع فهو مخطئ تماماً.

Advertisements

تعليق واحد

  1. ieman7 قال:

    قام بإعادة تدوين هذه على EMAN.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: